نبذة عن


مطافيء: مقر الفنانين

Body

 

تتوجه متاحف قطر بالشكر والامتنان لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأمير الوالد ، لرؤيته لوضع الثقافة في صميم النسيج الاجتماعي والاقتصادي لدولة قطر. حيث بدأ مشروع مطافئ تحت قيادته ويستمر دعمه من قبل أمير دولة قطر، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

تم تشييد مركز الدفاع المدني بالدوحة في عام 1982، وقد أقام فيه لواء المطافئ حتى عام 2012 حين تم تسليمه لمتاحف قطر لإعادة تأهيله وتحويله إلى مقر جديد لبرنامج الإقامة الفنية. وقد قام القطري إبراهيم الجيدة، المهندس الرئيسي للمشروع، بالحفاظ على الخصائص المعمارية الأصلية للمبنى. كما وضع مخطط للبرج القائم حالياً بجوار المبنى.

مطافئ هو فضاء إبداعي يُتيح الفرصة للمواهب الناشئة من داخل قطر لتعزيز مهارات الممارسة والبحث والعمل لتحقيق الاحتراف الفني المنشود. ويبدأ برنامج الإقامة الفنية في منتصف سبتمبر ويستمر لمدة تسعة أشهر حيث يتم دعوة الفنانين من جميع التخصصات لانشاء استديوهاتهم وإتمام مشروع من اختيارهم. في مطافئ، نوفر المرافق وندعم الإنتاج الفني والتنظيمي.

ويتم اختيار الفنانين المقيمين عبر تقديم طلب ترشح، ويُنظر في الترشحات من قبل لجنة تحكيم ليتم الاختيار النهائي على عدد 20 فنانا. وعند الانتهاء من الإقامة ، يُقام المعرض السنوي للإقامة الفنية لإطلاع الجمهور ما ما أبدعه الفنانون طوال مدة إقامتهم.