برنامج الإقامة الفنية بباريس

استوديو قطر: المدينة الدولية للفنون بباريس


الفنانين ببرنامج الإقامة الفنية بباريس

2018

غاده الخاطر

 

 

غادة الخاطر هي فنانة قطرية تمازج الفن بالسياسية أو ما يُطلق عليها: "فنَّانة كاريكاتير سياسي" ، وهو المصطلح الذي يُعبِّر بوضوح عن نهجها الحماسي للجمع بين الفن والسياسة في رسومها الكرتونية، وفي تعليقاتها الساخرة ذات البُعدين الاجتماعي والسياسي على مسائل تتعلق بدول مجلس التعاون الخليجي وبالشؤون الدولية الأخرى ذات الصلة. غاد

استكملت غادة دراستها وعملت في مجال الفن والتصميم، ولكن توجهها الجديد لخوض غمار "فن الرسم الكاريكاتيري السياسي" الساخر، جاء نتيجة للحصار الجائر المفروض على قطر من قبل ثلاثة من دول الجوار بالإضافة إلى مصر. 

وتُعد أعمالها منصة إبداعية تتناول مواضيع حرية التعبير والأخبار المُفبركة التي استغلت كوسائل لدفع وتبرير الحصار المفروض على قطر، فضلًا عن القضايا الراهنة التي تواجه الشرق الأوسط والمجتمع الدولي.

وتشمل بعض أهم أعمالها الكاريكاتيرية "تميم Tamim Kg" و "الجزيرة"، وقد اكتسبت هذه الأعمال التقدير والاشادة من قبل جمهور واسع في قطر خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي.

حصلت غادة سنة 2012 على بكالوريوس الفنون الجميلة في التصميم الجرافيكي من جامعة فرجينيا كومنولث قطر لتلتحق بعدها مُباشرة بالعمل في متاحف قطر.

وقد عملت غادة باستمرار على إيجاد طرق تتخطّى من خلالها حدود الفن التقليدي إلى حقل جديد من فن الكاريكاتير السياسي الساخر. هذا الفن المُتحرر من قيود المفاهيم والتصورات الثابتة للقوالب النمطية السائدة. وتأمل من خلال أعمالها أن تلهم الأجيال الحالية والمقبلة لمواصلة تجربة " فَطِنة" و "مُحَفّزة"، في جميع المجالات والقضايا المتصلة بالفن.

Paris Art Residency Program

Studio of Qatar: Cité internationale des Arts

 

2018

Ghada Al Khater

 
 
 
 
 
 
Ghada Al Khater is a Qatari political ARToonist, the term that aptly captures her zealous approach to combining art and politics in cartoons, and in satirical socio/political commentaries on GCC matters and other relevant international affairs.
 
Whilst completing an education in art and design leading to a career in the field, Ghada is new to the profession of political cartoons. Her leap into “Artooning” came as a result of an illegal blockade imposed on Qatar by three neighboring countries and Egypt.
 
Her works are a creative outlet that tackle the subjects of freedom of speech and fake news, which have been exploited as vehicles to drive and justify the blockade on Qatar, as well as current issues facing the middle east and the international community.
 
Some of her renowned works include the artoons “Tamim Kg” and “Aljazeera”, that have gained recognition and appreciation throughout social media outlets in Qatar.
Ghada received her BFA in graphic design from Virginia Commonwealth University Qatar in 2012 and went to on to work for Qatar Museums.
 
Since then, Ghada has constantly found ways to push the boundaries of conventional art pedagogy into a new field of Artooning. That frees itself from the constraints of static perceptions of prevailing stereotypes. Through her works she hopes to inspire present and future generations to continue experimenting with the “subtle” and “treasonous”, in all fields and issues connected to art.