فعاليات


#airexhibition2

آخر رسّامي ملصقات السينما

التاريخ: 25 يناير 2018
الوقت: 8 مساءً
 
المدة: 47 دقيقة
الموقع: سينما مطافئ
الدخول مجاناً
 

 

يُعرض الفيلم الوثائقي القادم بعنوان "آخر رسّامي ملصقات السينما" وذلك ضمن سلسلة أفلام الجزيرة الوثائقية التي يستضيفها سينما مطافئ.

تميزت الهند ولسنوات طويلة بإنجازها لملصقات الأفلام باليد. هذا الفن المتميز، الذي ظهر مع نهاية القرن 19 والذي تزامن ظهوره مباشرة مع ظهور الأفلام. عاش هذا الفن عصره الذهبي إلى حدود التسعينيات لكنه بدأ يفقد مكانته تدريجيا مع ظهور الملصق الفوتوغرافي وتطور البرامج المعلوماتية الخاصة بمعالجة الصورة. في السابق وفي بومباي كان هناك حوالي 300 رسام يدوي لملصقات الأفلام، يعملون بشكل دائم لدى استوديوهات بوليود. اليوم لم يتبق منهم إلا القليل، ومع الأسف فإن اختفاء هذا الفن، أدى لاختفاء تقليد بكامله خلال العشرين سنة الأخيرة بآسيا، لكن الانقراض المحتوم لهذا الفن الشعبي، سيُؤدي لموت صنف من السينما، في هذا الوثائقي سنسافر للتعرف على آخر رسامي الملصقات السينمائية.

 

ورشة عمل: اربط واصبغ القماش بطريقة شيبوري

التاريخ: 1، 2، 3 فبراير 2018
الوقت: 4:00 - 7:00 مساءً
 
الرسوم: 250 ر. ق. 
الموقع: سينما مطافئ
التسجيل: rashmigold@yahoo.com
 
 
هي ورشة عمل تستضيفها الفنانة راشمي أغروال، مؤسسة ورئيسة المجموعة الفنية لفناني الرسم على الحرير بالشرق الأوسط (MAPS)  ومقرها قطر. كما تشغل راشمي منصب مدربة مجتمعية للرسم على الحرير بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وهي عضو مجلس إدارة المؤسسة العالمية لفناني الرسم على الحرير (SPIN)، بالولايات المتحدة الأمريكية.
ستشمل ورشة العمل ما يلي:
  • مقدمة عن الصبغات العضوية والطبيعية، وتقنيات الشيبوري وتشمل الغُرز، والطي، والتجعيد، والعُقد.
  • التقنيات الحديثة للصبغ بواسطة الثلج.