فعاليات

سلسلة محاضرات عبر الحدود

التباين في اسطنبول: تعريف المدينة من خلال الموضة

الاثنين، 2 ابريل / 7 مساءً
سينما مطافئ: مقر الفنانين
الثلاثء، 3 ابريل / ذ ظهراً
قاعة الاحتفالات، جامعة فرجينيا كومنولث
كلية فنون التصميم في قطر
 

نبذة عن المحاضرة

لطالما تميزت تصميمات علامة ديجة كاييك (Dice Kayek) بالتعبير عن الأحاسيس والمشاعر المتضاربة من خلال استخدام الأفكار والأشكال والأقمشة والخامات المتناقضة. وسوف تتحدث كل من عائشة وإيجي إيجة - كمصممتين لهذه العلامة - في مُحاضراتهما، عن كيفية تشكيلهما لمقاربة تصميم الأزياء من خلال بحثهما عن المتضادات، وإيجاد طرق وتفاصيل بسيطة لكنها ذات مغزى للجمع بين ما هو غير متوقع وغير اعتيادي. وتُعد مجموعة أزياء " إسطنبول كونتراست" (Istanbul Contrast)، المستوحاة من تناقضات متناغمة لمقر الباب العالي، تتويجًا لهذا البحث.

بعد ما يقرب من عقدين من تأسيس لعلامة ديجة كاييك (Dice Kayek)، شعرت الأختان عائشة وإيجي إيجة بالرغبة في تجاوز قِصر عُمر الموضة والتوغّل بعمق أكبر في مصدر سحرها وجاذبيتها: إسطنبول، مدينة لا يمكن تصنيفها في فئة واحدة فهي لا تنتمي إلى الغرب ولا إلى الشرق، مدينة تمزج بين حكمة التقاليد وأصالة الموروثات والميل إلى الحداثة. هذه المدينة التي لطالما تميزت بتناقضاتها التي تتعايش بشكل مُبهر، حيث كانتا تبحثان عن كيفية ترجمة التنوع المعماري والثقافي والديني الغني في إسطنبول على شكل تصميم للأزياء.

الفن في مصر والعراق والشام

فيلم للجزيرة الوثائقية

المكان: سينما مطافئ
التاريخ: 29 مارس 2018
الوقت: 8 مساءً
مدة الفيلم: 44 دقيقة
الدخول مجانا

 

يَسُرُّنا دعوتكم لمشاهدة الفيلم الوثائقي القادم بعنوان "الفن في مصر والعراق والشام" وذلك ضمن سلسلة أفلام الجزيرة الوثائقية التي يستضيفها سينما مطافئ.

تُعرّفنا هذه الحلقة على فن الرسم في مصر والعراق والشام وتسلَط الضوء على هذا الفن وتطوره في المنطقة العربية منذ حضارات الفراعنة وبلاد ما بين النهرين إلى يومنا هذا. كما يُطلعنا الفيلم على دور هذا الفن في التوثيق لهذه الحضارات والرقي بشعوبها.

فن الحرير للأزياء والفنون الجميلة

 التواريخ: 22، 24 مارس 2018
 الوقت: 4:00  - 7:00 مساءً
 الرسوم: 250 ريال قطري لكل ورشة عن كل مشارك
 للتسجيل: rashmigold@yahoo.com 

 

هي ورشة عمل تستضيفها الفنانة راشمي أغروال، مؤسسة ورئيسة المجموعة الفنية لفناني الرسم على الحرير بالشرق الأوسط (MAPS) ومقرها قطر. كما تشغل راشمي منصب مدربة مجتمعية بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر وهي عضو مجلس إدارة المؤسسة العالمية لفناني الرسم على الحرير- (SPIN)، الولايات المتحدة الأمريكية.
  سيتعلم المشاركون خلال الورشة فن الرسم بالحبر على الحرير.
 وسيشمل التدريب ما يلي:

  •   الفرق بين الدهانات والأصباغ
  •  تفاعل وتأثير الملح والماء
  •  التأثير  بالألوان في تركيبة الحرير
  •  تثبيت وغسل اللون