برنامج الإقامة الفنية بباريس

استوديو قطر: المدينة الدولية للفنون بباريس


الفنانين ببرنامج الإقامة الفنية بباريس

2018

غاده الخاطر

 

 

غادة الخاطر هي فنانة قطرية تمازج الفن بالسياسية أو ما يُطلق عليها: "فنَّانة كاريكاتير سياسي" ، وهو المصطلح الذي يُعبِّر بوضوح عن نهجها الحماسي للجمع بين الفن والسياسة في رسومها الكرتونية، وفي تعليقاتها الساخرة ذات البُعدين الاجتماعي والسياسي على مسائل تتعلق بدول مجلس التعاون الخليجي وبالشؤون الدولية الأخرى ذات الصلة. غاد

استكملت غادة دراستها وعملت في مجال الفن والتصميم، ولكن توجهها الجديد لخوض غمار "فن الرسم الكاريكاتيري السياسي" الساخر، جاء نتيجة للحصار الجائر المفروض على قطر من قبل ثلاثة من دول الجوار بالإضافة إلى مصر. 

وتُعد أعمالها منصة إبداعية تتناول مواضيع حرية التعبير والأخبار المُفبركة التي استغلت كوسائل لدفع وتبرير الحصار المفروض على قطر، فضلًا عن القضايا الراهنة التي تواجه الشرق الأوسط والمجتمع الدولي.

وتشمل بعض أهم أعمالها الكاريكاتيرية "تميم Tamim Kg" و "الجزيرة"، وقد اكتسبت هذه الأعمال التقدير والاشادة من قبل جمهور واسع في قطر خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي.

حصلت غادة سنة 2012 على بكالوريوس الفنون الجميلة في التصميم الجرافيكي من جامعة فرجينيا كومنولث قطر لتلتحق بعدها مُباشرة بالعمل في متاحف قطر.

وقد عملت غادة باستمرار على إيجاد طرق تتخطّى من خلالها حدود الفن التقليدي إلى حقل جديد من فن الكاريكاتير السياسي الساخر. هذا الفن المُتحرر من قيود المفاهيم والتصورات الثابتة للقوالب النمطية السائدة. وتأمل من خلال أعمالها أن تلهم الأجيال الحالية والمقبلة لمواصلة تجربة " فَطِنة" و "مُحَفّزة"، في جميع المجالات والقضايا المتصلة بالفن.